الأحداث

ندوة اتفاقية الأسلحة الكيميائية وإدارة السلامة والأمن الكيميائيين للدول الاعضاء في آسيا(عن بُعد)

الدوحة - قطر

23 فبراير 2021م

     

     تحت رعاية سعادة الفريق الركن (طيار) غانم بن شاهين الغانم، رئيس أركان القوات المسلحة القطرية، تعقد اللجنة الوطنية لحظر الأسلحة " ندوة حول اتفاقية الأسلحة الكيميائية وإدارة السلامة و الأمن الكيميائيين للدول الاعضاء في آسيا"، (عن بُعد) وذلك بالتعاون مع منظمة حظر الأسلحة الكيميائية من خلال مركزالدوحة الإقليمي للتدريب على الاتفاقيات المتعلقة بأسلحة الدمار الشامل، في الساعة 11:00 من صباح يوم الثلاثاء الموافق 23 فبراير 2021م.

 

     وتعد الأنشطة الخاصة بالسلامة والأمن الكيميائيين احد أهم الأنشطة الأساسية المرتبطة بتنفيذ المادة الحادية عشرة من اتفاقية الأسلحة الكيميائية، وأن هذه الندوة من أنشطة التوعية الموجهة الى القطاع الصناعي، وتهدف لتلبية احتياجات الدول الأعضاء في مجال إدارة السلامة والأمن الكيميائيين، وتمثل احد المجالات الحيوية الناشئة في الاستخدامات السلمية للمواد الكيميائية لأغراض التنمية الصناعية. 

وسوف تناقش الندوة عدة مواضيع منها :

 (أ)  عملية مراجعة سلامة وأمن المنشآت الكيميائية: مقدمة في التخطيط القائم على السيناريوهات والمراجعة، كما  ستعرض هذه الجلسة كيفية تحسين منهجيات المراجعة الحالية استناداً إلى السيناريوهات المستقبلية المحتملة بشأن إدارة السلامة والأمن في المنشآت الكيميائية.

 

(ب) التطبيقات السلمية في الكيمياء والأمن الكيميائي، ذلك ان المواد الكيميائية والسلائف المُدرجة بالجداول المُرفقة بالاتفاقية تتسم بخطورة عالية نظراً لازدواجية استخدامها، فقد تُستخدم في تصنيع الأسلحة الكيميائية والمتفجرات والمؤثرات العقلية، وقد تُستخدم في التطبيقات الصناعية كتصنيع مستحضرات التجميل والبوليمرات والصناعات البتروكيميائية، الأمر الذي يتطلب مراقبة استخدام هذه المواد للتأكد من عدم الانحراف بها لأغراض غير مشروعة.

 

     كما يتضمن جدول الاعمال كلمة اللجنة الوطنية لحظر الأسلحة، ومقدمة عن الدورة التدريبية  يُلقيها ممثل المنظمة، بالاضافة لإلقاء محاضرات من قبل خبراء اللجنة الوطنية ومُمثلي قطاع الصناعة في دولة قطر تتناول الدروس المستفادة من جائحة كورونا والخطوات التي تم اتخاذها لتجاوز المعوقات في مجال السلامة والامن الكيميائيين، بالاضافة لمُحاضرات يُلقيها مُمثلو المنظمة والانتربول عن الاستخدامات السلمية للكيمياء والأمن الكيميائي، وعملية التحقق من سلامة وأمن المنشآت الكيميائية، ومقدمة عن التخطيط القائم على السيناريوهات العملية.

 

 

سجل للحدث      عرض الصور      مشاهدة أشرطة الفيديو      عرض المستندات ذات صلة

مقالات
أكثر المقالات
الأحداث
27/01/2020 - 27/01/2020
انعقاد ورشة التوعية التاسعة حول الاتفاقيات المتعلقة بأسلحة الدمار الشامل لطلبة المرحلة الجامعية بالدوحة
المزيد من المعلومات
15/02/2021 - 16/02/2021
ورشة التوعية العاشرة بالاتفاقيات المتعلقة بأسلحة الدمار الشامل لطلبة وطالبات المدارس الثانوية ( 15-16 فبراير2021م)
المزيد من المعلومات
23/02/2021 - 23/02/2021
ندوة اتفاقية الأسلحة الكيميائية وإدارة السلامة والأمن الكيميائيين للدول الاعضاء في آسيا(عن بُعد) الدوحة - قطر 23 فبراير 2021م
المزيد من المعلومات
المزيد من الأحداث
جميع الحقوق محفوظة 2018. اللجنة الوطنية لحظر الأسلحة. روابط هامة    البريد الالكتروني    خريطة الموقع      أسئلة متكررة     الإتصال بنا