الأخبار

تحت رعاية سعادة اللواء الركن حمد بن علي العطية رئيس أركان القوات المسلحة، افتتح العميد الركن طيار ناصر العلي رئيس اللجنة الوطنية لحظر الأسلحة صباح الأحد 20 نوفمبر 2011 الدورة التدريبية الأولى حول اتفاقية الأسلحة الكيميائية وإدارة السلامة الكيميائية لدول مجلس التعاون الخليجي الأطراف في منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، وذلك بالتعاون بين اللجنة الوطنية ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية بفندق لاسيجال الدوحة واستمرت لمدة ثلاثة أيام.
وقد شارك في الدورة 47 مشاركاً من دولة قطر مثَّلوا العديد من الجهات هي: وزارة الدفاع، وزارة الداخلية، وزارة البلدية والتخطيط العمراني، وزارة البيئة، مؤسسة حمد الطبية، الإدارة العامة للجمارك، وكان العدد الأكبر من المشاركين من وزارة الطاقة والصناعة (24 مشاركاً).
كما شارك في الدورة ستة مشاركين من دول مجلس التعاون الخليجي (4 من السعودية و2 من سلطنة عمان).
وقد حضر الدورة السيد/ كومارش ميسرا، رئيس فرع التعاون الدولي في منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، وحاضر فيها مجموعة من الخبراء الاختصاصيين في مجال السلامة الكيميائية.
وتناولت الدورة نبذة عن اتفاقية الأسلحة الكيميائية، وإدارة السلامة الكيميائية، وأمثلة لتجارب بعض الشركات في ممارسات إدارة السلامة الكيميائية وطرق نشر وتعزيز ثقافة السلامة بالمنشأت التي تستخدم المواد الكيميائية. 
 وقد عقدت حلقات نقاشية بين مجموعات عمل من المشاركين بحضور الخبراء، وذلك لتقييم الموقف من حيث الأمن والأمان الكيميائيين.
وانتهت تلك الحلقات النقاشية لحصر عدد من معوقات العمل، منها: تعدد الجهات الرقابية وعدم التنسيق بينها، وتعدد التفسيرات لمواد القوانين تبعاً للجهات القائمة على الرقابة وعلى التنفيذ، وعدم وجود تنظيمات خاصة بإدارة السلامة الكيميائية والأمن الكيميائي، ونقص الاعتمادات الخاصة بتمويل ثقافة الأمن والأمان الكيميائيين. وخلصت التوصيات إلى ضرورة إعداد تنظيمات خاصة بإدارة السلامة الكيميائية والأمن الكيميائي والتنسيق بين الجهات الرقابية والجهات الخاصة للرقابة بالنسبة لتنفيذ التشريعات، والعمل على وضع تفسيرات موحدة لنصوص القوانين لتكون مُلزمة للكافة، وتعزيز برامج التوعية والتدريب، وإدراج ذلك في بعض مناهج الجامعات، والاستفادة من إمكانيات الجامعات والمؤسسات العلمية في هذا الصدد.
وقد أكد المشاركون على أن استفادتهم من الورشة كانت كبيرة، وأنها آتت ثمارها المرجوة، وأوصوا بتكرارها لتوسيع قاعدة الاستفادة.

مقالات
أكثر المقالات
الأحداث
13/03/2022 - 17/03/2022
الدورة التدريبية حول الوقاية والاستجابة ضمن مشروع الـ ( BioSafe) للحد من الحوادث البيولوجية
المزيد من المعلومات
20/04/2022 - 20/04/2022
عن انعقاد ورشة التوعية العاشرة حول الاتفاقيات المتعلقة بأسلحة الدمار الشامل لطلبة المرحلة الجامعية بالدوحة
المزيد من المعلومات
02/06/2022 - 02/06/2022
ورشة التوعية بقانون الاسلحة الكيميائية والاعلانات السنوية للمواد الكيميائية بدولة قطر
المزيد من المعلومات
21/08/2022 - 25/08/2022
ورشة العمل الوطنية حول الحماية الكيميائية والإستجابة للطوارئ للمتخصصين أثناء الأحداث الرياضية الكبرى) 21-25 أغسطس 2022م الدوحة – قطر
المزيد من المعلومات
18/10/2022 - 20/10/2022
(الاجتماع السنوي التاسع لممثلي الصناعات الكيميائية والهيئات الوطنية للدول الأطراف باتفاقية الأسلحة الكيميائية) 18-20 اكتوبر 2022م، الدوحة - قطر
المزيد من المعلومات
المزيد من الأحداث
جميع الحقوق محفوظة 2018. اللجنة الوطنية لحظر الأسلحة. روابط هامة    البريد الالكتروني    خريطة الموقع      أسئلة متكررة     الإتصال بنا